مصر تعتزم تصدير مليار متر مكعب من الغاز ابتداءً من يناير المقبل 

30/11/2023

أفاد مسؤول في وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية بأن مصر تعتزم زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال بواقع مليار قدم مكعبة يوميًا، بهدف تحقيق أهداف التصدير اعتبارًا من يناير 2024. 

وفقًا لتصريحات المسؤول لوسائل الإعلام، يتراوح إنتاج مصر الحالي من الغاز بين 5.9 و6.1 مليار قدم مكعبة يوميًا، في حين يبلغ استهلاكها اليومي حوالي 7 مليارات قدم مكعبة خلال فصل الصيف. 

وقال مصدر المطلع على موقف إمدادات الغاز الطبيعي المسال إن واردات مصر من الغاز الإسرائيلي قد عادت إلى مستويات ما قبل الحرب، وتبلغ حاليًا 850 مليون قدم مكعبة يوميًا. 

ومع انخفاض درجات الحرارة، بدأ الاستهلاك المحلي في التناقص تدريجيًا، متوقعًا أن يصل إلى أدنى مستوى عند 6 مليارات قدم مكعبة يوميًا ابتداءً من يناير المقبل. 

وفي إطار تحقيق الاكتفاء الذاتي وتحسين الأوضاع الاقتصادية، تسعى وزارة البترول المصرية إلى توفير نحو مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز المسال للتصدير إلى الخارج، استفادةً من انخفاض الاستهلاك المحلي. 

وتعتبر الأسواق الأوروبية هي الأسواق الرئيسية المستهدفة للغاز المسال المصري حاليًا، بالإضافة إلى بعض الشحنات المتجهة إلى آسيا عبر خط الغاز العربي. ومن المتوقع أن تصل محطات الغاز الطبيعي المسال المصرية على سواحل البحر المتوسط إلى قدرة إنتاج سنوية تصل إلى 12 مليون طن متري بحلول عام 2025، وفقًا لتطلعات البلاد. 

وفي سياق ذي صلة، أكدت بيانات لشركة "إيجاس" المصرية أن متوسط إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال العام المالي الماضي بلغ نحو 6.2 مليار قدم مكعبة يوميًا، وهو رقم يعكس الجهود المستمرة لتعزيز القدرات الإنتاجية لتلبية الاحتياجات المتزايدة. 

وفي إطار التوسع والاستثمار في السوق المصرية، تعتزم شركة دانة غاز الإماراتية إضافة 100 مليون دولار كاستثمارات خلال العامين القادمين في مصر. يأتي هذا في سياق تطور العلاقات التعاونية بين الإمارات ومصر في قطاع الطاقة والبترول. 

ووفقًا للإعلان الرسمي للشركة، قام "ريتشارد هال"، رئيس شركة دانة غاز، بإبلاغ وزير البترول المصري أنهم سيقومون بتخصيص 43 مليون دولار خلال عام 2024.  

تلك الاستثمارات تأتي في إطار الاستعداد لتنفيذ برنامج حفر مكثف خلال العام المقبل، الذي يهدف إلى حفر 11 بئرًا تنمويًا و3 آبار استكشافية.  

ويهدف البرنامج إلى زيادة الإنتاج بحوالي 30 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا، وذلك لمواجهة التناقص الطبيعي في الآبار. 

ورغم انخفاض إنتاج "دانة غاز" في مصر بنسبة 14% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023 مقارنة بنفس الفترة من عام 2022، يُشير تقرير الشركة إلى أن هذا الانخفاض كان أقل من المتوقع، خاصة في حقول دلتا النيل حيث بلغ نسبة الانخفاض المتوقعة بين 20 و30% نتيجة الإدارة الفعّالة للاحتياطيات وتحسين إنتاج الحقول المتقادمة. 

شارك رأيك بتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *