وزارة الكهرباء المصرية تجهز لقرارات جديدة لترشيد الاستهلاك أكثر

14/02/2024

أكدت مصادر إعلامية عربية ومحلية، أن وزارة الكهرباء المصرية قد تقدمت بمقترحاتها لترشيد استهلاك الطاقة إلى مجلس الوزراء، ومن المزمع الإعلان عن قرارات جديدة خلال أيام.

وقالت مصادر حكومية نقلت عنها وكالة أنباءٍ عربيةٍ شهيرة، إن المقترح المقدم يتضمن التوصية بفصل الكهرباء عن المباني القديمة للمؤسسات والجهات التي انتقلت بالكامل إلى العاصمة الإدارية الجديدة، خاصة وأن مبانيها الحالية لا تحتاج للكهرباء.

وكذلك التوصية بإلزام المنشآت الرياضية، والاستادات الرياضية، وملاعب كرة القدم، والصالات المغطاة، بتخفيض استهلاك الكهرباء، والغلق التام للإنارة الخاصة بالصالات والاستادات، والتنسيق مع جهات الاختصاص لإقامة الفعاليات والتدريبات نهاراً بقدر الإمكان.

وأوضحت المصادر، أن المقترحات تضمنت أيضاً التوصية بتخفيض إنارة الشوارع والميادين العمومية والمحاور الرئيسية، بالتنسيق مع جهات الاختصاص.

وتضمنت المقترحات إضافةً إلى ما سبق، التوصية بإلزام المولات التجارية بتخفيض الإضاءة القوية التي تتواجد على واجهاتها، ونفس الأمر للمحال التجارية والمقاهي والمطاعم.

واعتبرت المصادر أن المقترحات المقدمة تسهم في تخفيض استهلاك الكهرباء بما لا يقل عن 500 ميغاواط يوميا ما يسهم في الحد من تخفيف الأحمال الذي يتم بشكل يومي بنحو 2000 ميغاواط.

وأضافت المصادر التي لم تقم الوكالة بتسميتها، أن هناك بعض المقترحات كان يتم العمل بها في الفترة الماضية، وتم التوصية بمقترحات أخرى مثل فصل الكهرباء عن المباني الحكومية التي انتقلت بالكامل للعاصمة الإدارية الجديدة، وأيضاً تخفيض إضاءة إعلانات الشوارع والإنارة العامة بشكل أكبر.

ومن المقرر أن يعلن مجلس الوزراء عن قرارات ترشيد استهلاك الكهرباء خلال أيام، إذ يتولى المحافظون والوزراء المعنيون إعداد تقارير دورية يومية وأسبوعية، بنتائج تطبيق الإجراءات الواردة بهذا القرار، وعرضها على رئيس مجلس الوزراء.

وفي سياقٍ متصل أكدت المصادر، أنه تم إصدار توجيهات للوزارات والمصالح الحكومية، ووحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة، وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، بترشيد الاستهلاك الكهربائي بكافة المباني والمرافق التابعة لها، طوال ساعات العمل الرسمية.

شارك رأيك بتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *