قانون ضريبة الدخل الجديد في مصر... الكشف عن موعد وتفاصيل إضافية

13/05/2024

كشف وزير المالية المصري "محمد معيط" عن اعتزامهم إصدار المسودة الأولى لقانون ضريبة الدخل الجديد خلال 6 أشهر حتى تتمكن الحكومة من عرضها على القطاع الخاص ومجتمع الأعمال وفتح حوار لمناقشتها وتقديم ملاحظاتهم عليها.

وأضاف الوزير في تصريحات أدلاها خلال فعاليات "يوم مؤسسة التمويل الدولية بمصر" يوم أمسٍ الأحد، أن الحكومة لن تعتمد المسودة قبل الوصول إلى اتفاق مع جميع الأطراف وشركات القطاع الخاص، وذلك لتحفيز مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري.

كما أعلن عن إصدار استراتيجية ضرائب جديدة تمتد لستة أعوام، تهدف إلى توضيح منظومة الضرائب في مصر بشكل أوضح للشركات، مشيرا إلى أنه تم إنشاء مجلس أعلى للضرائب لضمان مشاركة جميع أصحاب المصلحة في عملية صنع القرار الضريبي.

وأقر "معيط" بوجود عدد من التحديات التي تواجه مجتمع الأعمال في مصر مثل مرونة سعر الصرف بالإضافة إلى بعض التحديات الخارجية مثل الاضطرابات الجيوسياسية ولكن الحكومة المصرية اتخذت عددا من الخطوات والإجراءات الهامة لدعم تحفيز القطاع الخاص خلال الأشهر القليلة الماضية.

وأضاف أن الحكومة رفعت بعض الضرائب عن بعض المواد المستوردة المهمة الأساسية المؤجلة منذ عام حتى العام الحالي، فقد تم إدخال أكثر من 150 منتجا مستوردا إلى الأسواق المحلية بالإضافة إلى إصلاح منظومة الرسوم الخاصة الجمارك بالإضافة إلى الجهود التي تبذلها الدولة في ميكنة منظومة الضرائب بشكل كامل.

يذكر أنه مع استمرار تحسن الحصيلة الدولارية، من المتوقع أن يواصل سعر صرف الدولار في مصر تراجعه مقابل الجنيه. وخلال التعاملات الأخيرة، تراجعت أسعار العملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه في السوق الرسمية، مع استمرار غياب نشاط السوق السوداء بعد توقف المضاربين وتجار العملات واتجاه المستوردين إلى البنوك للحصول على الدولار.

وبدأ البنك المركزي العمل بسياسة تحرير سعر الصرف في الأسبوع الأول من مارس الماضي، من خلال اتباع آلية العرض والطلب في تحديد قيمة الجنيه مقابل العملات الأجنبية، بهدف القضاء على فجوة السعر بين السوق الموازية والرسمية، وهو ما نجح بالفعل في وقف المضاربات وتوحيد سعر صرف العملة.

وأشارت مصادر نقلت عنها وكالات إعلام عربية إلى أن حصيلة تنازلات العملاء عن النقد الأجنبي لصالح أكبر 3 شركات صرافة تابعة للبنوك الحكومية المصرية، بلغت ما يعادل 25.6 مليار جنيه، منذ تطبيق قرار تحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية وحتى بداية الأسبوع الحالي.

شارك رأيك بتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *