مصر تستعد لاستقبال كميات كبيرة من الغاز والمحروقات خلال الشهر الجاري

15/07/2024
Worker at a gas refinery in the Western Desert, Egypt. (Photo by Giles Barnard/Construction Photography/Avalon/Getty Images)

كشف مسؤول حكومي مصري، عن تعاقد الهيئة العامة للبترول في مصر على استيراد شحنات وقود "سولار وبوتاجاز" بكميات قاربت الـ 550 ألف طن تسليم يوليو الجاري.

وبحسب كلام المسؤول الذي نقلته وسيلة إعلام عربية شهيرة، فقد بلغت شحنات السولار المتعاقد عليها حوالي 380 ألف طن لتلبية احتياجات السوق. إذ يصل الاستهلاك اليومي نحو 41 ألف طن ما يوازي 1.23 مليون طن شهريًا.

وقال المسؤول إن الهيئة المصرية للبترول تتعاقد على واردات الوقود بالأسعار العالمية وقت إبرام العقود باعتبار أن فاتورة الاستهلاك متغيرة شهريًا بسبب تقلبات سعر خام برنت الذي يدور حاليًا بين 86 و87 دولارًا للبرميل.

وبين أن الهيئة تحصل على بعض التسهيلات في السداد لفترات لاحقة، إذ يتم استيراد غالبية المنتجات البترولية الشهرية من أسواق "السعودية والكويت والإمارات" بجانب اليونان، فيما تلجأ الهيئة إلى العراق لاستيراد شحنات النفط الخام.

وقال مسؤول حكومي، في تصريح سابق، إن مصر استوردت شحنات وقود من الخارج بقيمة بلغت نحو 6.4 مليار دولار خلال النصف الأول من العام 2024، مقابل 6.1 مليار دولار في ذات الفترة من العام الماضي.

وأوضحت وزارة البترول المصرية في تقرير حصاد 2023، أن الدولة قطعت شوطاً كبيرًا في إنجاز مشروعات مصافي تكرير البترول والوحدات الإنتاجية الجديدة باستثمارات 7.3 مليار دولار؛ لإنتاج منتجات بترولية عالية الجودة للمساهمة في تأمين احتياجات السوق المصرية من الوقود وتقليل الاستيراد منها.

هذا وتستعد وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، لاستقبال شحنتي غاز طبيعي مسال بطاقة تقارب 145 ألف طن، خلال 10 أيام مقبلة.

وبحسب مسؤول حكومي فإن الشركة القابضة المصرية للغاز الطبيعي "إيجاس" تسلمت حتى الآن شحنات من الغاز المسال بطاقة بلغت قرابة 213 ألف طن والتي جرى تغييرها مباشرة ودفعها في الشبكة القومية للغاز.

وقال إن "إيجاس القابضة" تسلمت شحنتي غاز مسال خلال يوليو الجاري بطاقة 143 ألف طن للشحنتين، بالإضافة إلى شحنة أخرى بطاقة 70 ألف طن كانت مُحملة على متن سفينة التغيير "هوج جاليون" التي تعاقدت عليها الحكومة المصرية لتغيير شحنات الغاز الواردة من الخارج، لتصل إجمالي الكميات الواردة إلى مصر لنحو 213 ألف طن.

وأشار المسؤول إلى أن شحنات الغاز المسال القادمة توجه بشكل مباشرة إلى ميناء العين السخنة لتغييرها وضخها بالشبكة القومية للغاز، إذ يتم اقتسامها بنسب متفاوتة بين محطات الكهرباء وقطاع الصناعة.

وأضاف أن ميناء العين السخنة استقبل أيضًا نهاية الأسبوع الماضي، شحنة من غاز البترول المسال -يتكون من البيوتان والبروبان ويُنتج بمعامل التكرير- على متن سفينة تحمل علم ليبيريا، والتي يجري تفريغها بأرصفة البترول في منطقة العين السخنة.

وتدرس وزارة البترول المصرية إضافة وحدة عائمة لتخزين وتغيير الغاز المسال بالعين السخنة مع إمكانية استخدام تسهيلات الإسالة الحالية بمنطقتى دمياط وإدكو بشكل عكسي، بحسب تصريح وزير البترول المصري كريم بدوي، أمام اللجنة البرلمانية المختصة بمناقشة برنامج الحكومة الجديدة.

وتعاقدت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" على شراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم خلال الصيف.

وأعلن رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي"، قرب انتهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي، مؤكداً وقف تطبيق خطة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال الأسبوع الثالث من شهر يوليو الجاري.

وأوضح رئيس الوزراء المصري، أنه تمت الموافقة على تخصيص 1.18مليار دولار لتوفير المنتجات اللازمة.

وتستخدم مصر واردات الغاز الطبيعي من إسرائيل لتلبية جانب من الاحتياجات المحلية ، إذ تستهدف وزارة البترول المصرية زيادة حجم الواردات اليومية من الغاز الإسرائيلي بنحو 12 إلى 17% ما يوازي 100 إلى 150 مليون قدم مكعبة، خلال أغسطس المقبل.

شارك رأيك بتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *