اللحوم التشادية القادمة... هل تنهي جنون أسعار اللحوم في مصر؟

16/03/2023

شهدت أسعار اللحوم في مصر ارتفاعات واسعة خلال الفترة الماضية، وتتفاقم الأزمة مع قرب حلول شهر رمضان الفضيل، الذي عادة ما ترتفع فيه معدلات الطلب والاستهلاك بالنسبة للسلع الأساسية، ومن بينها اللحوم الحمراء، فيما تعمل الحكومة المصرية على ضبط الأسواق وتحقيق التوازن في الأسعار.

وأمام ذلك، ينتظر المصريون طرح اللحوم الواردة من دولة "تشاد" التي استقبلت مصر الدفعة الأولى منها، الثلاثاء، بالتعاون بين وزارة الدولة للإنتاج والتحول الزراعي في دولة تشاد، وحزب حماة الوطن.

إذ يُعول على تلك الشحنات في سد الفجوة الغذائية المتعلقة بإنتاج اللحوم الحمراء. كما يُعول عليها أيضاً في السيطرة على ارتفاع أسعار اللحوم البلدي في الأسواق حالياً

ويُستهدف استيراد 660 طناً شهرياً من تلك اللحوم، طبقاً للأمين العام لحزب حماة الوطن والوكيل الأول للجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، اللواء "طارق نصير".

وفي تصريحات لوكالة إعلام عربية، يشير رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية "محمد وهبة"، إلى أن اللحوم الواردة من دولة تشاد، من المتوقع أن تسهم في التأثير على الأسعار، لجهة "استقرار الأسعار" على أقل تقدير في المرحلة المقبلة.

ويوضح أن سعر كيلو اللحوم الحمراء الآن يُباع في الأسواق المصرية بدءاً من 200 جنيه (6.5 دولارات أميركية تقريباً)، ومع زيادة الطلب خلال شهر رمضان يمكن للحوم الواردة من تشاد أن تساعد على استقرار الأسعار وثباتها.

وتشير إحصاءات سابقة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلى تراجع استهلاك المصريين للحوم بنسبة 93.9 بالمئة خلال 2022، نتيجة تبعات الحرب في أوكرانيا.

أمانائب رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية في القاهرة "هيثم عبد الباسط"، فيقول للوكالة ذاتها، إن اللحوم التشادية إن لم تسهم في خفض الأسعار بالسوق المحلية في مصر، فإنها يُمكن أن تسهم في خلق نوع من التوازن بالأسعار.

ويعتقد بأن الأسعار يُمكن أن تتراوح في نفس حدود أسعار اللحوم السودانية، بدءاً من 180 جنيهاً (5.8 دولارات تقريباً) وحتى 200 جنيه، مردفاً: "أعتقد بأنه سوف يتم طرحها للمواطنين بالمنافذ والأسواق بأسعار مخفضة".

شارك رأيك بتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *