ارتفاع أسعار الأرز المعبأ والسائب في مصر... الاستيراد على قدم وساق

26/03/2023

سجلت أسعار مبيع الأرز المعبأ والسائب في مصر قفزةً جديدة، على خلفية زيادة سعر الأرز الأبيض عريض الحبة من 25 ألف جنيه إلى 26 ألفاً للطن، ولجوء الحكومة إلى استيراد أنواع أرز متوسطة أو قليلة الجودة من الخارج، من أجل تدبير احتياجات حاملي البطاقات التموينية خلال شهر رمضان.

وارتفع سعر الأرز المحلي السائب من 26-27 جنيهاً إلى متوسط 28 جنيهاً للكيلوغرام في أسواق العاصمة القاهرة، فيما قررت شركات شهيرة مثل "الضحى" و"ريحانة" و"السوهاجي" و"الزمردة" و"زمزم" رفع أسعار منتجاتها من الأرز الأبيض المعبأ من 28-30 جنيهاً إلى متوسط 32 جنيهاً للكيلوغرام في متاجر التجزئة، اعتباراً من يوم أمس السبت.

تعقيبًا على ذلك، قال نائب رئيس شعبة البقالة في غرفة القاهرة التجارية "أحمد فوزي"، في تصريحات صحفية ليلة أمس، إن أقل سعر للأرز الأبيض في الأسواق هو 27 جنيهاً للكيلوغرام من الأصناف الأقل جودة.

وأشار "فوزي" إلى ارتفاع سعر الأصناف الأكثر جودة إلى 33 جنيهاً للكيلوغرام مع بداية شهر رمضان، والتي لا تزيد نسبة الكسر فيها عن 3 بالمائة.

وفي 19 فبراير الماضي، قرر مجلس الوزراء المصري إلغاء قراره رقم 94 لسنة 2022 بشأن تحديد سعر إجباري لبيع الأرز الأبيض، استجابة لطلبات شركات تعبئة وتغليف المواد الغذائية، التي توقفت عن طرح الأرز المعبأ في الأسواق خلال فترة تطبيق القرار، اعتراضاً منها على التسعير المحدد من الحكومة، في ظل ارتفاع سعر الطن من الأرز العريض لدى المضارب.

واضطرت هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين إلى الإعلان عن مناقصة لاستيراد الأرز من الهند، بعد رفض المزارعين توريد الأرز للوزارة بمعدل طن عن كل فدان، حيث وصل ما تم توريده إلى 430 ألف طن من الأرز الشعير، من أصل 1.5 مليون طن مستهدف، نتيجة وجود فرق حوالي 5 آلاف جنيه في كل طن بين سعر الوزارة والسوق الحر.

الجدير بالذكر أنه من المتوقع أن يبلغ حجم الإنتاج هذا الموسم 7 ملايين طن من الأرز الشعير، من زراعة 1.8 ملايين فدان، بزيادة 550 ألف فدان عن الموسم الماضي، تعطي 3.6 ملايين طن من الأرز الأبيض، فيما يبلغ حجم الاستهلاك السنوي 3 ملايين طن تقريباً.

شارك رأيك بتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *