الجنيه المصري مقابل الدولار... قرار هام مرتقب من المركزي سيرسم مسار الأسعار

28/01/2023

طوال الأيام القليلة الماضية، حافظ سعر الجنيه المصري مقابل الدولار على استقراره نسبيًا، بعد أن تعرض لانخفاضات حادة مطلع هذا الشهر وصولاً إلى مستويات الـ 32 جنيه للدولار الواحد.

بيد أن الأيام القادمة تعد مهمةً جدًا لتحركات الجنيه المستقبلية، حيث يتخذ المركزي المصري قرار الفائدة يوم الخميس القادم، بعد يوم واحد من قرار فائدة الفيدرالي الأمريكي، وذلك لأن رفع الفائدة غالبًا ما يتزامن مع حدوث انخفاضات في العملة، خاصة في مصر، وهو ما حدث في التعويمات السابقة.

كيف سيتعامل المركزي المصري مع وضع الأسواق الحالي؟

كشف توقعات صادرة عن وكالة رويترز، يوم الأربعاء 25 يناير ، قبل أيام قليلة من توقف شهادات ذو الفائدة 25% في بنوك مصر والأهلي والقاهرة، بتراجع أسعار الفائدة في مصر على الإقراض لليلة واحدة من حدود الـ 17.25% إلى 15% مع حلول نهاية شهر يونيو المقبل.

وأشار التقرير الذي أجرته الوكالة وشمل 18 خبيرا اقتصاديا خلال الفترة الممتدة من التاسع حتى أمس الثلاثاء 24 يناير، إلى وصول معدلات العائد على الإقراض عند 9.75% مع حلول يونيو من 2026.

وقال "طارق متولي" الخبير المصرفي المصري إنه من المتوقع أن يتجه البنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة خلال اجتماع مطلع فبراير المقبل.

وأضاف، في تصريحاتٍ صحفية، أن هناك عدة عوامل تؤثر في قرار لجنة السياسات النقدية غالبيتها مبشرة، تشير إلى الاستقرار وتزيد من احتماليات تثبيت سعر الفائدة خلال اجتماع مطلع فبراير.

ولفت إلى أن أحوال سوق الصرف، ومدى جاذبيته للاستثمار الأجنبي، أحد العوامل المؤثرة على قرار البنك المركزي، وفي ظل استقرار أحوال سعر الصرف وإعلان المركزي جاذبيته الجيدة للاستثمار فإنه من المتوقع أن يتجه المركزي لتثبيت سعر الصرف.

على الجانب الآخر، قال "محمد النجار" مدير وحدة أدوات الدين بشركة "نير للاستشارات"، إن الحكومة المصرية قد تنجح في الاقتراض من أسواق الدين العالمية خلال الفترة المقبلة، بأسعار تنافسية ومناسبة، بعد موافقة صندوق النقد الدولي على إقراضها.

وأضاف أن معدل الفائدة على الاقتراض الخارجي من المرجح أن يكون في حدود 6 - 6.5% وهي معدلات مناسبة للتغيرات العالمية في الوقت الحالي.

وتابع: "أتوقع استمرار المركزي المصري في زيادة أسعار الفائدة لتصل إلى مستوى 20% في الربع الأول من العام الجاري 2023".

وتجتمع لجنة السياسة النقدية لمناقشة مصير سعر الفائدة، الخميس 2 فبراير المقبل، بعد يوم واحد من قرار فائدة الفيدرالي الأمريكي، حيث تجتمع اللجنة مساء الخميس كل ستة أسابيع على أن تصدر نتائج اجتماع اللجنة عند السادسة مساء تقريبا.

شارك رأيك بتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *